أخبار الساعة » السياسية » محليات

إعلانات نصية:
اضف اعلان سيارتك - منزلك.. علان نصي 70 حرف في هذا المكان ل3 أيام بـ7$

صحيفة عطوان تكشف عن أسباب إعتقال السلطات السعودية للشيخين العودة والقرني

صحيفة عطوان تكشف عن أسباب إعتقال السلطات السعودية للشيخين العودة والقرني


اخبار الساعة             التاريخ : 13-09-2017
أكدت صحيفة رأي اليوم الإلكترونية أ، إعتقال الداعية السعودي سلمان فهد العودة وزميله عوض القرني لم يكن مُفاجئًا، بل مُتوقّعًا في ظِل حالة الإستقطاب السياسي والقَبلي التي تَعيشها منطقة الخليج حاليًّا وإصرار السّلطة بقيادة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد والحاكم الفِعلي للبلاد، استخدام القبضة الحديديّة لتَثبيت حُكمه، وإجهاض أيّ مُعارضةٍ، سواء كانت في أوساط ما يُطلق عليهم عُلماء الصّحوة، أو حتى أعضاء في الأسرة الحاكمة.
 
وقالت رأي اليوم في صدر إفتتاحيتها " من الواضح أن القيادة السعوديّة تتبع النّهج الذي اتّبعته نظيرتها السوريّة التي عارضتها هذه القيادة منذ البداية، وأنفقت مليارات الدولارات من أجل تأجيج الاضطرابات، وإسقاط حُكم الرئيس بشار الأسد طِوال السنوات السبع الماضية".
 
وأشارت إلى أنه من المُفارقة أن الأطراف المُتخاصمة في الأزمة الخليجيّة المُتفاقمة حاليًّا، تبنّت سياسةً مُشتركةً في اليمن وسورية وليبيا والعراق قَبلهما، وتدخّلت في شُؤون هذه الدّول الداخليّة بالمال والسلاح، والآن تُمارس التوجّه نفسه ضد بعضها البعض، ومن يُتابع الحَملات الإعلاميّة المُتبادلة، وتبنّي المُعارضين ودعمهم يَجد البُرهان الدّامغ.
 
وأضافت " تضاربت الآراء حول الأسباب الحقيقيّة لاعتقال الشيخين، ولكنّها اتفقت على أمرٍ واحد هو اتخاذهما مَوقفًا أقرب إلى الحِياد في الأزمة الخليجيّة، وعدم انحيازهما إلى السّلطة في بلادهم في خلافها مع دولة قطر، فالحِياد ممنوعٌ في نَظر السّلطات السعوديّة التي تتبنّى نظرية الرئيس الأمريكي السابق التي تقول ليس هُناك غير خيارٍ واحد “فإمّا مَعنا أو ضدنا”.
 
وذكرت أن مُقرّبين من الشيخ سلمان العودة، وبَعض حسابات مُغرّدين آخرين رجّحوا أن تكون التغريدة التي كَتبها الشيخ على “التويتر” بعد اتصالٍ هاتفي من قبل أمير قطر مع الأمير بن سلمان، ولي العهد، هي التي جَعلت كَيل النّظام السعودي يَطفح وأدّت إلى الاعتقال.
 
ورأت الصحيفة أن الإتصال الهاتفي الذي أجراه الشيخ تميم بن حمد مع الأمير محمد بن سلمان، كان من المُفترض أن يُؤدّي إلى اختراقٍ كبيرٍ في إيجاد حل للأزمة الخليجيّة مع قُرب إكمالها الماِئة يوم، الأمر الذي شَجّع الشيخ العودة إلى إبداء تَرحيبه بها، وفَرحته في إتمامها، عبّر عَنهما في تغريدة على “التويتر” قال فيها “ربنا الحمد لا نُحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.. اللهم ألّف بين قلوبهن لما في خير شعوبهم”.
 
وفندت الصحيفة أنه من سُوء حَظ الشيخين العودة والقرني وربّما بعض الشيوخ “الحياديين” الآخرين الذين يَقفون في طابور الاعتقال، أن المُكالمة التي من المُفترض أن تُساهم في فَتح أبواب الحِوار تمهيدًا لحَل الخلافات بين الدولتين الشقيقتين، جاءت بنتائج عكسيّةٍ تمامًا بسبب مَعركة كَسر الإرادات بين الطّرفين، ورفض قطر الإذعان، وإصدارها بيانًا انطوى على الكثير من التّحريف بعدم القَول صراحةً أن الأمير تميم هو الذي بادر بالاتصال، ودون الإشارة إلى التنسيق مع الرئيس الأمريكي، حسب وجهة النّظر السعودية.
 
وعلقت الصحيفة على المُغرّدين السعوديين المُوالين لسُلطة بِلادهم والمُوجّهون من قبل أجهزتها، بشنهم هُجومًا شَرسًا على الشيخين، والعودة بالذّات، وبرّروا اعتقاله بأنّه يَعود إلى عَدم إظهار ولائه المُطلق لبلاده، والوقوف في خَندقها في هذه الأزمة، إلى جانب توصيفات أُخرى نتجنّب ذِكرها في هذا المكان.
 
وأكدت رأي اليوم أن إعتقال الشيخين، وقَبلهما الأمير عبد العزيز بن فهد، لاتخاذه مَوقفًا مُماثلاً من الأزمة الخليجيّة وتَوجيهه انتقاداتٍ حادّةٍ للشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي، أقرب الحُلفاء للأمير بن سلمان في حَرب اليمن، وضد قطر، خُطوةٌ تَنطوي على نوايا عِقابيّة شَرسة ضد كل من يُريد أن يُغرّد خارج السّرب السعودي الرّسمي، أو حتى يَقف على الحِياد، مَهما علا شأنه ومَركزه ومكانته في الأُسرة الحاكمة أو المُجتمع السعودي.
 
ووفقا لصحيفة رأي اليوم فإن ذلك يعد سياسةٌ خطيرةٌ غير مَضمونة العَواقب، ربّما تُعطي نتائج عكسيّةٍ، أولها زعزعة استقرار المملكة، وتأزيم العلاقة بين الحاكم والمحكوم، وما يَجري قد يكون البداية لما هو أخطر إذا لم يتم تطويق الأزمة بسرعة، وهذا ما نَشك فيه.

تابعنا على صفحتنا بفيسبوك من هـــنـــا


اشترك معنا في قناة أخبار الساعة علي تليجرام






إعلانات نصية:
اضف اعلان سيارتك - منزلك.. علان نصي 70 حرف في هذا المكان ل3 أيام بـ7$

آخر الاخبار في (السياسية)

الخدمة المدنية تعلن الثلاثاء المقبل إجازة رسمية بمناسبة العيد الـ 55 لثورة 26 سبتمبر
عاجل : جماعة الحوثي تفرج عن الصحفي عابد المهذري وهذا أول منشور له يتوعد بفضحهم "شاهد
قائد القوات البرية السعودية يتوعد "الحوثيين وإيران " بهذه الإجراءات خلال ايام
الرئيس الاسبق علي عبدالله صالح يصدر توجية هام بخصوص ثورة 26 من سبتمبر"نصه
الجبير يكشف اخيراً أسباب إيقاف بعض الدعاة والأكاديميين ورجال الأعمال في السعودية
ضابط يمني: مقتل عدد من قوات التحالف في عمليات داخل الأراضي السعودية
أثناء جلسة علاج مزعومة بعدن مشعوذ يرتكب جريمة بشعه بحق امرأة

الأكثر قراءة في (السياسية)

عاجل :بعد ساعات من تظاهرات الحوثيين في صنعاء التحالف العربي يصدر بيان هام "نصه
بالصورة :هذا هو العدد الحقيقي للمدرعات الإماراتية المتواجدة الآن في ميدان السبعين
الصماد: يقوم بحركة غريبة أثارت دهشة جميع الحاضرين بميدان السبعين
اوضح صورة تكشف حقيقة حجم حشود الحوثيين في ميدان السبعين اليوم الخميس
عاجل: هذا ما ييفعله الحوثيين في ميدان التحرير الان
اليمن :مصدر جنوبي يكشف بالاسم من سهل عملية بيع وشراء المدرعات الاماراتيه لجماعة الحوثي ونقلها لصنعاء
شاهد .. ماذا قالت قناة الجزيرة عن المدرعات الاماراتية التي وصلت ميدان السبعين ؟



تطبيق اخبار الساعة
  مجانا على جوجل بلاي