أخبار الساعة » السياسية » محليات

كيف تحمي نفسك من «كورونا».. و3 خطوات للتعامل إذا ظهرت الأعراض

كيف تحمي نفسك من «كورونا».. و3 خطوات للتعامل إذا ظهرت الأعراض


اخبار الساعة             التاريخ : 27-02-2020
نشر مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، إرشادات للمواطنين بدول الخليج، لكيفية التعامل في حال ظهور أعراض فيروس كورونا، آلية العزل الصحي بالمنزل.
 
متى يتم العزل الصحي؟
 
وأوضح مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، أنَّ العزل الصحي في المستشفى أو المنزل يتم في حالتين هما:
 
العزل عند التأكد من وجود الإصابة بفيروس كورونا أو ظهور علامات العدوى بشكل واضح.
 
العزل لمن تأكدت مخالطتهم لأشخاص مصابين بفيروس كورونا لكن لم تتأكد إصابتهم بالفيروس، ولم تظهر عليهم أي أعرض واضحة للعدوى.
 
ما آلية العزل الصحي بالمنزل؟
 
وشدد مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، على ضرورة البقاء في المنزل لكل من يشعر بأعراض فيروس كورونا، حتى يتم التأكد من عدم الإصابة بالفيروس، أي بعد انتهاء فترة الحضانة وهي أسبوعان.
 
كما أكّد مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي على ضرورة اتباع إجراءات الوقاية والعزل الصحي الشخص المتوقع إصابته، وحفظ مسافة كافية بينه وبين أفراد العائلة.
 
ونوه مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، إلى أنَّه إذا ظهرت أعراض فيروس كورونا، يجب طلب الإسعاف وعدم الذهاب إلى المستشفى لتجنب انتقال العدوى للآخرين.
 
ما أعراض فيروس كورونا؟
 
وفق تعليمات منظمة الصحة العالمية، فإن أعراض فيروس كورونا، تبدأ بارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم في الحنجرة، والسعال، وضيق في التنفس، والإسهال، وفي المراحل المتقدمة يتحول إلى التهاب رئوي، وفشل في الكلى، قد ينتهي بالموت.
 
وتبدأ أعراض فيروس كورونا السابقة بعد فترة تتراوح ما بين يومين وأسبوعين من وقت الإصابة بالفيروس.
 
غير أنَّ البيانات الصحية الواردة من الصين، تشير إلى أنه ليس جميع ضحايا فيروس كورونا الجديد الذي انتشر في الآونة الأخيرة، أظهروا نفس أعراض فيروس كورونا الذي تتسبب في عدد كبير من الوفيات، والمتمثلة الإصابة بالحمى قبل وفاتهم، ما يعوق جهود رصد المرض لدى المسافرين في المطارات.
 
ويعد رصد ارتفاع درجة الحرارة في أماكن العبور هو أكثر الطرق شيوعًا لكشف أعراض فيروس كورونا، الذي تحاول الصين الوصول إلى مصل يساعد الشفاء منه قبل أن يتحول لوباء.
 
كيف تحمي نفسك من فيروس كورونا؟
 
ورغم الانتشار المتزايد لفيروس كورونا إلا أنَّه يمكن تجنبه والوقاية منه، بتناول بعض الأطعمة والمشروبات والفواكهة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة بالجسم الذي يكافح العدوى.
 
ويقول خبير التغذية بكلية الطب بجامعة إندونيسيا البروفيسير سابتاواتي باردوسونو: إنَّ فيروس كورونا يصيب ضعاف المناعة بشكل أكثر، بينما يمكن تقوية جهاز المناعة للحماية من العدوى.
 
ولفت خبير التغذية، عبر مقال نشره موقع تيمبو الإندونيسي، إلى أنَّ تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين د، من شأنه أن يقوّي جهاز المناعة بالجسم، وبالتالي يحمي من الإصابة بفيروس كورونا.
 
ومن الأطعمة الغنية بفيتامين أ التي تقوّي كفاءة الجهاز المناعي: «الأسماك، الجبن، الروبيان، الحليب، البيض، الجزر، البطاطا، البروكلي، اللفت، الخضروات الطازجة».
 
كما أنَّ هناك فواكه تحتوي على فيتامين سي، والذي يعدّ أحد مضادات الأكسدة المقوية لجهاز المناعة، وتنقي الجسم من السموم: «الفراولة، الأناناس، القرنبيط، المانجو، الكيوي، البرتقال، الجوافة».
 
 ويمكن الحصول على فيتامين د، من خلال بعض الأطعمة ومنها: «البيض، السمك، الفطر، الحبوب»، وغيرها ولاسيما التعرض للشمس في الصباح، أو قبل الغروب، وذلك بالتعرض لمدة لا تقل عن 15 دقيقة يوميًا.
 
 ومن المصادر الطبيعية التي تحتوي على العديد من الفوائد التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، عسل النحل الأبيض ويمكن بتناول ملعقة عسل كبيرة إلى كوب ماء عند كل صباح.
 
كذلك التمر يعدّ من المصادر الهامة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، والجوز والمكسرات، والحبة السوداء، ويمكن طحنها وإضافتها للعسل.
 
وزارة الصحة تنفي إصابات بفيروس كورونا
 
نفت وزارة الصحة، ما تناولته وسائل التواصل الاجتماعي حول إصابة شخص بمرض كورونا الجديد في أحد مستشفيات المنطقة.
 
وقال المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور محمد العبد العالي، عبر تويتر، لا صحة للتغريدة المزورة المتداولة حول تسجيل إصابة بفيروس كورونا الجديد في الدمام.
 
ودعا «متحدث الوزارة» الجميع إلى التواصل مع المصادر الرسمية حال وجود أي استفسار عن الفيروس، وأخذ المعلومات من مصادرها فقط، وعدم الانسياق وراء الشائعات.

تابعنا على صفحتنا بفيسبوك من هـــنـــا
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة علي تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

آخر الاخبار في (السياسية)

اسعار صرف الدولار والسعودي بصنعاء وعدن مساء الاثنين 6 ابريل 2020م
المملكة تعلن حظر تجوال كلي 24 ساعة على عدة مدن بينها الرياض
عاجل: إدخال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون العناية المركزة بسبب كورونا (رسمي)
المملكة تسجل 4 وفيات جديدة بفيروس كورونا و138 اصابة بكورونا
الفلكي الشوافي يكشف موعد أول ايام شهر رمضان المبارك لهذا العام
أول تعليق أممي (مقتضب) على مقتل سجينات بقصف مدفعي في تعز
وفاة قيادي في حزب الإصلاح متأثرا بعد اصابته بفيروس كورونا



تطبيق اخبار الساعة
  مجانا على جوجل بلاي
-->

Total time: 0.1157